الأربعاء، 29 يونيو 2011

كيف نحارب الشيطان

بسم الله الرحمن الرحيم  
السلام عليكم ورحمة  الله وبركاته ..

إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان ، فإيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك ، فليعلم أنه من الله ، فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى ، فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قرأ : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء الآية
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2988
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن الغضب من الشيطان، و إن الشيطان خلق من النار، و إنما تطفأ النار بالماء، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ
الراوي: عطية بن سعد العوفي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 2080
خلاصة حكم المحدث: حسن

لا يقولن أحدكم لعن الله الشيطان فإنه إذا سمعها تعاظم حتى يصير كالجبل وليقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإنه إذا قالها تضاءل وتصاغر
الراوي: - المحدث: ابن العربي - المصدر: القبس - الصفحة أو الرقم: 1/196
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم ، من الشيطان الرجيم . قال : أقط ؟ قلت : نعم . قال : فإذا قال ذلك ؛ قال الشيطان : حفظ مني سائر اليوم .
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1606
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب,فإذا عطس أحدكم ، فحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له : يرحمك الله,وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان ,فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ؛ فإن أحدكم إذا قال : ها,ضحك منه الشيطان
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1884
خلاصة حكم المحدث: صحيح

أربع من كن فيه حرمه الله تعالى على النار ، وعصمه من الشيطان : من ملك نفسه حين يرغب ، وحين يرهب ، وحين يشتهي ، وحين يغضب ، وأربع من كن فيه نشر الله تعالى عليه رحمته وأدخله الجنة : من آوى مسكينا ، ورحم الضعيف ، ورفق بالمملوك ، وأنفق على الوالدينالراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 917 





خلاصة حكم المحدث: حسن


التأني من الله ، والعجلة من الشيطان ، وما أحد أكثر معاذير من الله ، وما [ من ] شيء أحب إلى الله من الحمد .الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1572خلاصة حكم المحدث: صحيح


إن الرؤيا ثلاث : منها أهاويل من الشيطان ليحزن بها ابن آدم, ومنها ما يهم به الرجل في يقظته فيراه في منامه, ومنها جزء من ستة وأربعين جزء من النبوة . قال : قلت له : أنت سمعت هذا من رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – ؟ قال : نعم أنا سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – .
الراوي: عوف بن مالك الأشجعي المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1039
خلاصة حكم المحدث: صحيح



 الرؤيا ثلاث : فرؤيا حق ، ورؤيا يحدث الرجل بها نفسه ، ورؤيا تحزين من الشيطان . فمن رأى ما يكره فليقم فليصل ؛ وكان يقول : يعجبني القيد وأكره الغل ، القيد ثبات في الدين . وكان يقول : من رآني فإني أنا هو ، فإنه ليس للشيطان أن يتمثل بي . وكان يقول : لا تقص الرؤيا إلا على عالم ، أو ناصح
الراوي: أبو هريرة المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2280
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح




 الرؤيا من الله ، والحلم من الشيطان ، فإذا رأى أحدكم شيئا يكرهه فلينفث حين يستيقظ ثلاث مرات ، ويتعوذ من شرها ، فإنها لا تضره . وقال أبو سلمة : وإن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من الجبل ، فما هو إلا أن سمعت هذا الحديث فما أباليها .
الراوي: أبو قتادة الأنصاري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5747
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب . وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا . ورؤيا المسلم جزء من خمسة وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاثة : فرؤيا الصالحة بشرى من الله . ورؤيا تحزين من الشيطان . ورؤيا مما يحدث المرء نفسه . فإن رأى أحدكم ما يكره ، فليقم فليصل . ولا يحدث بها الناس . قال : وأحب القيد أكره الغل . والقيد ثبات في الدين . فلا أدري هو في الحديث أم قاله ابن سيرين . الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2263 خلاصة حكم المحدث: صحيح



إذا سمعتم صياح الديكة ، فاسألوا الله من فضله . فإنها رأت ملكا . وإذا سمعتم نهيق الحمار ، فتعوذوا بالله من الشيطان . فإنها رأت شيطانا
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2729
خلاصة حكم المحدث: صحيح


عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه و نفثه قال : و همزه المؤتة و نفخه الكبر و نفثه الشعر   الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 2/187 خلاصة حكم المحدث: حسن


كنت أستحاض حيضة كثيرة شديدة ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستفتيه وأخبره . فوجدته في بيت أختي زينب بنت جحش فقلت : يا رسول الله ، إني أستحاض حيضة كبيرة شديدة ، فما تأمرني فيها ، قد منعتني الصيام والصلاة ؟ قال : أنعت لك الكرسف ، فإنه يذهب الدم . قالت : هو أكثر من ذلك ؟ قال : ( فتلجمي ) قالت : هو أكثر من ذلك ؟ قال : ( فاتخذي ثوبا ) قلت : هو أكثر من ذلك ، إنما أثج ثجا ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( سآمرك بأمرين : أيهما صنعت أجزأ عنك ، فإن قويت عليهما فأنت أعلم ) فقال : ( إنما هي ركضة من الشيطان ، فتحيضي ستة أيام ، أو سبعة أيام في علم الله ، ثم اغتسلي ، فإذا رأيت أنك قد طهرت واستنقأت فصلي أربعا وعشرين ليلة ، أو ثلاثا وعشرين ليلة وأيامها ، وصومي وصلي ، فإن ذلك يجزئك ، وكذلك فافعلي ، كما تحيض النساء وكما يطهرن ، لميقات حيضهن وطهرهن ، فإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر جميعا ، ثم تؤخرين المغرب ، وتعجلين العشاء ، ثم تغتسلين ، وتجمعين بين الصلاتين فافعلي ، وتغتسلين مع الصبح وتصلين وكذلك فافعلي ، وصومي إن قويت على ذلك الراوي: حمنة بنت جحش المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 128 خلاصة حكم المحدث: حسن


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .